فتحة العدسة في التصوير الفوتوغرافي

كيف نفهم فتحة العدسة في التصوير الفوتوغرافي

الفتحة هي أحد المكونات الثلاثة التي تشكل التعريض الضوئي ، إلى جانب سرعة الغالق وحساسية ISO. من الأسهل بكثير أن تأخذ لقطة عند تعريض ضوئي موحد عندما تفهم الفتحة.

أثناء تطوير مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي ، سترغب في الحصول على مزيد من التحكم في جهازك. ستتخلى عن الأوضاع التلقائية وتبدأ في استخدام الأوضاع اليدوية مثل فتحة العدسة أولوية الغالق. يمكنك تحقيق أقصى استفادة من التصوير الفوتوغرافي الخاص بك عن طريق التحكم يدويًا في إعدادات مثلث التعريض.

في كثير من الحالات ، يكون للفتحة التأثير الأكبر على الصورة. يؤدي استخدام فتحات مختلفة أيضًا إلى فتح طرق أكثر إبداعًا من خلال تأثيرات فريدة. ستعلمك هذه المقالة ماهيتها وكيفية استخدام الانفتاح لصالحك.

ما هو فتحة العدسة ؟

أبسط تعريف للفتحة هو القول بأنها فتحة العدسة. يسمى هذا "الثقب" القابل للتعديل في العدسة أيضًا بالحجاب الحاجز. إذا ألقيت نظرة فاحصة على عدسة الكاميرا ، فمن المفترض أن ترى شيئًا مثل هذا:

أفضل طريقة لفهم تعريف الفتحة هي تخيلها على أنها  حدقة العين. في ظروف الإضاءة المنخفضة ، تكون حدقة أعرض ويسمح بدخول أكبر قدر ممكن من الضوء. عندما يكون هناك الكثير من الضوء ، مثل ضوء الشمس المباشر ، فإنه يتقلص للتعويض عن كمية الضوء. في التصوير الفوتوغرافي ، تعمل عدسة الكاميرا بنفس الطريقة تمامًا.

دعنا نتبع هذا القياس. هل ستستخدم فتحة واسعة أم ضيقة لتصوير مشهد أكثر قتامة ، مثل الشاطئ بعد غروب الشمس؟

يجب أن تعرف بالفعل الإجابة على هذا السؤال. لكن إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسأعطيك تلميحًا بسيطًا: إذا دخلت إلى مكان مظلم ، فإن حدقة عينك تتسع.

عندما يتغير قطر الحجاب الحاجز ، فإنه يسمح بمرور ضوء أكثر أو أقل إلى المستشعر. يعتمد ذلك على الموقف والمشهد الذي تم تصويره.

وبالتالي ، تسمح الفتحة الصغيرة (مثل f / 11) بدخول ضوء أقل وفتحة عدسة كبيرة (مثل f / 1.8) تسمح بدخول المزيد.

كيف يتم قياس الانفتاح وتعديله؟

في التصوير الفوتوغرافي ، يتم قياس حجم الفتحة باستخدام ما يعرف بمقياس الفتحة. على الكاميرا الرقمية الخاصة بك ، سترى "f /" متبوعة برقم. يشير هذا الرقم f إلى عرض أو عرض الفتحة. يؤثر حجم الفتحة على التعريض وعمق المجال (كما هو موضح أدناه) للصورة النهائية.

تعرف على مقياس F-Stop

ما قد يبدو محيرًا هو أنه كلما انخفض الرقم ، كلما اتسعت الفتحة. هذا يعني أن إعدادات فتحة الكاميرا الخاصة بك ستكون مفتوحة على نطاق واسع لعدد صغير من التوقفات ، مثل f / 1.4 (عادةً ما تكون الفتحة القصوى للعدسة). في الإعدادات الأعلى ، مثل f / 16 أو f / 22 ، ستحصل على فتحة صغيرة وضيقة.

لماذا الرقم المنخفض للفتحة العالية؟ الإجابة بسيطة ورياضية ، لكن عليك أولاً معرفة مقياس الحجاب الحاجز.

هذا المقياس كالتالي: f / 1.4 ، f / 2 ، f / 2.8 ، f / 4 ، f / 5.6 ، f / 8 ، f / 11 ، f / 16 ، f / 22.

كيف يتم قياس الفتحة وتغييرها؟

في التصوير الفوتوغرافي ، يتم قياس حجم الفتحة باستخدام ما يسمى مقياس f-stop. سترى على الكاميرا الرقمية "f /" متبوعة برقم. يشير هذا الرقم f إلى عرض الفتحة أو عرضها. يؤثر حجم الفتحة على التعريض وعمق المجال (كما هو موضح أدناه) للصورة النهائية.


أهم شيء يجب معرفته عن هذه الأرقام هو هذا. مع زيادة الأرقام ، تقل فتحة العدسة بمقدار النصف عند كل توقف. النصف يعني أنه يتيح 50٪ أقل من الضوء من خلال العدسة.

لذلك إذا أخذنا فتحة مثل f / 2.8 وقمنا بتغييرها إلى f / 5.6 ، فإن صورتنا ستحصل على ضوء أقل أربع مرات من فتحة العدسة الأولى f / 2.8. هذا لأننا تخطينا f-stop بالكامل (f / 4) وقمنا بزيادتها بمقدار نقطتين. تذكر أن f-stop تعني 50٪ إضاءة أقل أو أكثر اعتمادًا على ما إذا كنت تقوم بتوسيع أو تضييق فتحة العدسة.

هذا لأن الأرقام تأتي من معادلة مستخدمة لحساب حجم الفتحة من البعد البؤري. ستلاحظ أنه توجد في الكاميرات الحديثة إعدادات فتحة وسيطة بين تلك الموضحة أعلاه.

هذه تسمى 1/3 نقطة توقف ، لذلك بين f / 2.8 و f / 4 على سبيل المثال ، سترى أيضًا f / 3.2 و f / 3.5. توجد هذه الإعدادات لزيادة تحكمك في إعداداتك.

الآن بدأت الأمور تزداد صعوبة قليلاً. إذا كنت مرتبكًا ، فانتقل إلى القسم التالي ، حيث تمت تغطية الجزء الأكثر أهمية.

على سبيل المثال ، لنفترض أن لديك عدسة مقاس 50 مم مع ضبط فتحة العدسة على f-stop مثل f / 2. كيف تجد عرض الفتحة؟ تحتاج إلى تقسيم الطول البؤري (50 مم) على الفتحة (f / 2) ، والتي تمنحك قطرًا يبلغ 25 مم.

ثم خذ نصف القطر واضربه في نفسه (نصف القطر تربيع) واضربه فيpi . تبدو المعادلة الكاملة كما يلي: المساحة = r² * pi.

بعض الأمثلة

عدسة مقاس 50 مم عند f / 2: 50 مم / 2 = فتحة عدسة بعرض 25 مم. نصف هذا العرض 12.5 مم باستخدام المعادلة أعلاه (pi * 12.5 مم²) نحصل على مساحة 490 مم².

عدسة مقاس 50 مم عند f / 2.8: 50 مم / 2.8 = فتحة عدسة بعرض 17.9 مم. يبلغ نصف هذا العرض 8.95 مم واستخدام المعادلة أعلاه (pi * 8.95 مم²) تعطي مساحة سطح تبلغ 251.6 مم².

لا يتطلب الأمر عبقريًا لمعرفة أن نصف 490 أقل من 251. وذلك لأن الأرقام المستخدمة مقربة لأقرب منزلة عشرية. ستكون مساحة f / 2.8 دائمًا نصف f / 2 بالضبط.


 


 

كيف تغير فتحة العدسة الخاصة بك

الآن بعد أن عرفت كيف يتم قياس الفتحة ، دعنا ننظر في كيفية تغييرها على الكاميرا.

في هذه المرحلة ، من المهم الإشارة إلى أنك لا تتمتع دائمًا بالتحكم الكامل في فتحة العدسة. هذا هو الحال مع بعض عدسات الفتحة المتغيرة.

عدسات ذات فتحة متغيرة

عدسات الفتحة المتغيرة بشكل عام هي عدسات تكبير . السبب وراء تسميتها بعدسات الفتحة المتغيرة هو أن الفتحة الأصغر تتغير مع الطول البؤري.

تحتوي معظم عدسات المجموعة ، مثل عدسات 18-55 مم f / 3.5-5.6 ، على فتحة متغيرة. هذا يعني أنه في أطوال بؤرية صغيرة مثل 18 مم ، يمكنك ضبط الفتحة القصوى على f / 3.5. عندما تقوم بالتكبير بالعدسة والوصول إلى أطوال بؤرية أطول ، تنخفض الفتحة القصوى التي يمكنك ضبطها.

إذا وصلت إلى أطول طول بؤري ، وهو 55 مترًا في هذه الحالة ، فإن الفتحة القصوى التي يمكن أن تنتجها هذه العدسة ستكون f / 5.6.

قد يكون من الصعب جدًا إدارته في ظروف الإضاءة المنخفضة. عندما تضع هذا موضع التنفيذ ، سترى أنه حتى فتحة f / 3.5 يمكن أن تكون غير كافية عندما يكون لديك إضاءة أقل للعمل بها.

لنفترض أن مقدار الضوء لا يمثل مشكلة وأنك تريد استخدام فتحة صغيرة مثل f / 11 أو أعلى. تذكر أنه يمكنك ضبط فتحة العدسة على رقم بؤري أعلى ، بغض النظر عن الطول البؤري.

عدسة ذات طول بؤري ثابت

يميل معظم المصورين المحترفين إلى استخدام العدسات الأولية. العدسات الأساسية هي عدسات ذات طول بؤري ثابت (مما يعني أنه لا يمكنك التكبير باستخدامها). عادة ما تكون قادرة على الفتح على فتحات كبيرة جدًا مثل f / 1.4 أو حتى f / 1.2.

إنها مفيدة للغاية عندما تحتاج إلى التصوير في الإضاءة المنخفضة أو عندما تريد عمق مجال ضحل.

هذه العدسات غالية الثمن بشكل عام. يمكن أن يكون هناك فرق كبير في السعر بين عدستين أساسيتين تختلفان في توقف واحد فقط. في الواقع ، يمكن أن تحدث وقفة واحدة فرقًا كبيرًا.

بمجرد وصولك إلى الحد الأقصى لفتحة العدسة ، يكون لديك خياران فقط للتعويض عن التعرض الداكن. الأول هو سرعة الغالق والآخر هو ISO.

في معظم الأوقات ، لا يمكنك تغييرها أكثر من ذلك ، خاصة إذا لم يكن لديك الكثير من الضوء. إذا قمت بزيادة ISO ، فستكون صورتك صاخبة جدًا. ويمكن أن تجعل سرعة الغالق البطيئة الصورة ضبابية.

راجع هذه المقالات لتتعلم كل شيء عن اختيار سرعة الغالق المناسبة و ISO!

عد الآن إلى مسألة كيفية تغيير فتحة الكاميرا

في الكاميرات الرقمية الحديثة ، ربما لاحظت وجود أوضاع معينة. تتضمن هذه الأوضاع "تلقائي" و "P" و "Tv" و "Av" وما إلى ذلك.

أوضاع تلقائية بالكامل

الآن ، في الأوضاع التلقائية بالكامل ، لا يمكنك ضبط أي من إعدادات التعرض. تحدد الكاميرا فتحة العدسة المثلى و ISO وسرعة الغالق من أجلك. تذكر أنه يحاول دائمًا التعويض عن التعرض "المثالي".

تحتوي جميع الكاميرات الرقمية (وبعض كاميرات الأفلام) على مقياس ضوئي مدمج. يقيس هذا مقدار الضوء في المشهد الذي تقوم بتصويره. يساعد مقياس الضوء هذا الكاميرا في تحديد الإعدادات الصحيحة لتعرضك.

الأوضاع التلقائية ليست مفيدة فقط للمبتدئين. أؤكد لك أن العديد من المصورين الخبراء ما زالوا يستخدمون الأوضاع التلقائية.

فكر في تصوير الأحداث. تحدث الأشياء بسرعة كبيرة من حولك وعليك أن تتفاعل بشكل أسرع. في مثل هذه المواقف ، قد يكون من الصعب التعامل مع الظروف المتغيرة باستمرار.

وضعي tv  و "Av"

لست راضيًا عن تعرض الكاميرا في الوضع التلقائي ولكنك تريد المرونة؟ أوضاع "Av" و "Tv" مناسبة لك. تمنحك هذه الأوضاع حرية التركيز بشكل أكبر على محيطك دون فقدان السيطرة. ولكن كيف يكون هذا ممكنا؟ 

يُطلق على هذين الوضعين اسم أولوية الفتحة (Av) أولوية الغالق (Tv). بشكل أساسي ، يمكنك التحكم في إعداد الأولوية بناءً على الوضع الذي تحدده. والباقي تتركه للتكنولوجيا.

أولوية الفتحة (وضع AV )

في وضع أولوية الفتحة ، يمكنك ضبط الفتحة على رقم بؤري معين. وفي الوقت نفسه ، تعوض الكاميرا عن طريق ضبط سرعة الغالق و ISO تلقائيًا. يكون هذا الوضع مفيدًا إذا كانت الأولوية (كما في اسم الوضع) هي الفتحة الخاصة بك.

لنفترض أنك تريد تحقيق تأثير معين. للقيام بذلك ، تريد الاحتفاظ بفتحات أصغر (مثل f / 16 أو f22).

إذا اخترت وضع أولوية فتحة العدسة وقمت بتعيين f-stop ، فلا داعي للقلق بشأن تغيير ظروف الإضاءة. ستحصل على نفس التعريض الضوئي في كل مرة تحرر فيها زر الغالق ، هل تتذكر؟ أنت لا تزال في نوع من الوضع شبه التلقائي.

ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تقوم بالتصوير باستخدام فتحة صغيرة كهذه ، فإن التعويض في سرعة الغالق يمكن أن يكون جذريًا للغاية. يمكن للكاميرا ضبط سرعة الغالق بالقرب من ثانية كاملة أو أكثر.

هذا يعتمد على كمية الضوء لديك. بشكل عام ، تعد أولوية فتحة العدسة خيارًا جيدًا عندما يكون لديك الكثير من الضوء. بهذه الطريقة ، لا داعي للقلق بشأن كيفية قيام الكاميرا بتغيير سرعة الغالق من أجلك.

غالبًا ما يتم استخدام أولوية فتحة العدسة عندما يكون لديك الكثير من الضوء. من الأمثلة على ذلك تصوير المناظر الطبيعية أثناء النهار مع الكثير من الضوء.

أولوية الغالق (وضع TV)

تعمل أولوية الغالق بنفس طريقة عمل الوضع Av. ولكن بدلاً من ضبط فتحة العدسة الأساسية ، يمكنك ضبط سرعة الغالق. الآن سيتم ضبط ISO وفتحة العدسة تلقائيًا. من الأمثلة الجيدة على وقت استخدام وضع TV الأحداث الرياضية عندما يكون هناك الكثير من الحركة.

الهدف الرئيسي عند تصوير حدث كهذا هو عادةً التقاط الحركة في صورتك. قد يكون هذا صعبًا جدًا. فكر في مباراة كرة قدم. يركض اللاعبون باستمرار ويتحركون بسرعة كبيرة ويغيرون اتجاههم طوال الوقت. في هذه الحالة ، يمكنك اختيار سرعة الغالق المناسبة لتجميد حركتهم والسماح للكاميرا بالقيام بالباقي من أجلك.

الوضع اليدوي

هذا الوضع لا يحتاج إلى شرح. في الوضع اليدوي ، أنت تتحكم في كل ما يؤثر على التعريض الضوئي. ومع ذلك ، فإن الأمر يتطلب الكثير من الممارسة والتعلم حتى تعتاد على الوضع اليدوي.

قبل الخروج وبدء التصوير في الوضع اليدوي فقط ، أوصيك بتجربة الأوضاع السابقة أيضًا. سيسمح لك ذلك برؤية كيفية تأثيرها على صورتك حقًا.

الوضع اليدوي

هذا الوضع لا يحتاج إلى شرح. في الوضع اليدوي ، أنت تتحكم في كل شيء يؤثر على تعرضك. ومع ذلك ، يتطلب الأمر الكثير من التدريب والتعلم حتى تعتاد على الوضع اليدوي.

قبل الخروج وبدء التصوير في الوضع اليدوي فقط ، أوصيك بتجربة الأوضاع السابقة أيضًا. سيسمح لك ذلك برؤية كيفية تأثيرها على صورتك حقًا.

كيف يؤثر الانفتاح على التعرض؟

يجب أن تعرف الآن إجابة هذا السؤال ، ولكن إذا لم تكن تعرف الإجابة ، دعني أقوم بتحديثها نيابة عنك.

يرتبط التغيير في حجم الفتحة بالتعرض. كلما كان حجم الفتحة أكبر ، زادت تعريض الصورة والعكس صحيح.

أفضل طريقة لإثبات ذلك هي التقاط سلسلة من الصور والحفاظ على كل شيء ثابتًا باستثناء الفتحة.

تم التقاط جميع الصور الموجودة في عرض الشرائح أدناه عند ISO 200 ، 1/400 من الثانية وبدون فلاش. يتغير حجم الفتحة فقط.

تم التقاط هذه المجموعة من الصور قبل الشراء الأخير لعدستي ذات الفتحة الكبيرة f / 1.4. الصور بالترتيب التالي: f / 2.8 ، f / 4 ، f / 5.6 ، f / 8 ، f / 11 ، f / 16 ، f / 22.


أفضل طريقة لرؤية هذا هو النظر إلى حجم الدائرة البيضاء خارج نطاق التركيز في أسفل يسار الصورة. ومع ذلك ، فإن التأثير الإبداعي الرئيسي للفتحة ليس التعريض ، بل عمق المجال.

كيف تؤثر الفتحة على عمق المجال؟

الآن ، عمق المجال هو موضوع كبير في التصوير الفوتوغرافي. بصرف النظر عن التسبب في اختلاف في التعريض الضوئي ، فإن ضبط فتحة العدسة يؤثر على عمق المجال. هذا هو المكان الذي تصبح فيه الأشياء أكثر إثارة للاهتمام.

ما هو عمق المجال؟

باختصار ، هي المسافة التي سيبقى عندها الهدف في التركيز أمام وخلف نقطة التركيز الرئيسية.

كيف تؤثر الفتحة على عمق المجال

إذا قمت بتعيين فتحة عدسة كبيرة والتقطت صورة ، فسترى أن منطقة التركيز ستكون صغيرة جدًا. وهذا ما يسمى بعمق ضحل للمجال. ضع في اعتبارك أن الطول البؤري لعدستك والمسافة التي تقطعها عن هدفك يحدثان أيضًا فرقًا

إن عكس عمق المجال الضحل والفتحة الواسعة هو عمق مجال أعمق. يمكنك تحقيق ذلك عن طريق ضبط فتحات أصغر مثل f / 16 أو نحو ذلك. ستنتج الفتحات الأصغر صورة أكثر وضوحًا ومنطقة تركيز أكبر.

أولاً ، دعنا نلقي نظرة على الرسم البياني أدناه. إذا كنت لا تفهم بالضبط كيف يعمل هذا ، فلا تقلق. ستوضح الصور أدناه.

في الوقت الحالي ، من المهم بالنسبة لك معرفة التأثيرات وفهم كيفية تغير عمق المجال.

هذا مثال على صورة تم التقاطها في f / 1.4. مع ابتعاد الهدف عن العدسة ، من السهل رؤية تأثير عمق المجال الضحل على الصورة.


 

كما ذكرنا سابقًا ، إليك مجموعة مختارة من الصور الملتقطة في وضع أولوية الفتحة. يظل التعريض الضوئي ثابتًا والمتغير الوحيد الذي يتغير هو الفتحة.

الصور في GIF أدناه بالترتيب: f / 2.8 ، f / 4 ، f / 5.6 ، f / 8 ، f / 11 ، f / 16 ، f / 22. لاحظ كيف يزداد عمق المجال في كل مرة يتم فيها تقليل حجم الفتحة.

يمكنك أن تكون مبدعًا للغاية عن طريق اختيار إعدادات فتحة مختلفة لتغيير عمق المجال.

يمكن أن يكون للفتحات الكبيرة تأثيرات مثيرة للاهتمام على الصورة. يتم استخدامها في معظم الأحيان لإنشاء خلفية ناعمة ضبابية.

إنها طريقة جيدة لفصل الموضوع عن الخلفية. يمكن لهذه التقنية أيضًا أن تخلق عمقًا كبيرًا وتعطي الكثير من الجو والعاطفة لصورتك. يساعد عمق المجال الضحل المشاهد على التركيز حقًا على الموضوع ، ولكن عليك توخي الحذر معه.

باستخدام أرقام الفتحات الصغيرة جدًا ، مثل f / 1.2 ، يمكن أن تكون منطقة تركيزك ضيقة جدًا. هذا يعني أن الموضوع يمكن أن يخرج بسهولة عن التركيز. على الرغم من أن عمق المجال الضحل يمكن أن يكون ممتعًا جدًا للعين ، يجب أن تكون الأولوية دائمًا للموضوع.

إذا قررت التصوير بعمق مجال أكبر ، فكن على دراية بالمشكلات التي يمكن أن تنشأ مع فتحة ضيقة للغاية (أكثر من f / 22). يمكن أن يؤدي انحراف العدسة إلى إتلاف صورتك النهائية بسهولة ، لذلك ننصحك بالتعرف على هذا المصطلح.

ما هي استعمالات الفتحات المختلفة؟

ضع في اعتبارك أنه لا توجد قواعد عند اختيار فتحة. يعتمد الأمر بشكل كبير على ما إذا كنت تبحث عن تأثير فني أو لموازنة الضوء بدقة في المشهد.


 

لاتخاذ أفضل القرارات الممكنة ، من المفيد الحصول على فهم جيد للاستخدامات التقليدية للفتحات المختلفة المدرجة أدناه.

f / 1.4 - هذا مثالي لحالات الإضاءة المنخفضة. كما أنه يوفر عمق مجال ضحل. يُفضل استخدامه في موضوع ضحل أو للحصول على تأثير خوخه.
f / 2 - هذا النطاق له نفس الاستخدامات إلى حد كبير ، ولكن يمكن شراء عدسة f / 2 مقابل ثلث سعر عدسة f / 1.4.
f / 2.8 - لا يزال جيدًا في حالات الإضاءة المنخفضة ، ولكنه يسمح بتعريف أكثر لميزات الوجه بفضل عمق المجال الأكبر. تميل عدسات الزووم الجيدة إلى أن تكون هذه هي الفتحة الأوسع.
f / 4 - يمكن أن يكون التركيز البؤري التلقائي مزاجيًا. هذا إعداد فتحة آمن قد ترغب في استخدامه للتصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية للحصول على صور جميلة وأكثر تفصيلاً. هناك خطر تشوش الوجه عند الفتحات الأوسع.
f / 5.6 - مناسب لصور شخص أو شخصين ، ولكنه ليس جيدًا في ظروف الإضاءة المنخفضة. في هذه الحالة ، استخدم الفلاش المرتد إذا كان لديك واحد.
f / 8 - جيد للمجموعات الكبيرة ، لأنه يضمن تركيز الجميع.
f / 11 - في معظم الحالات ، يكون هذا هو المكان الذي تكون فيه العدسة أكثر حدة. إنها فتحة بداية جيدة لتصوير المناظر الطبيعية وأيضًا للصور التي تحتوي على تفاصيل رائعة للموضوع.
f / 16 - للتصوير في الشمس ، تحتاج إلى فتحة صغيرة ، لذا فهذه نقطة بداية جيدة لهذه الظروف.
f / 22 - هذا هو الأفضل لتصوير المناظر الطبيعية حيث تريد الحصول على تفاصيل رائعة في الموضوع والخلفية.

كما قلت من قبل ، هذه مجرد إرشادات. الأمر متروك لك فقط في كيفية استخدام هذه المعرفة في التصوير الفوتوغرافي الخاص بك. الآن بعد أن عرفت بالضبط كيف سيتغير إعداد الفتحة في الصورة ، يمكنك تجربة نفسك والاستمتاع بها.


 

الأسئلة الشائعة

ما هي الفتحة الأفضل للتصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية؟

أحب التقاط الصور باستخدام عدسة 50 مم أو 85 مم ، باستخدام فتحة أوسع مثل f / 1.8 أو نحو ذلك. ومع ذلك ، إذا كان الهدف قريبًا جدًا من العدسة ، فعادة ما أفكر في استخدام رقم f-stop أعلى قليلاً ، مثل f / 3.2 أو حتى f / 4. هذا يضمن أن يكون وجه الهدف في بؤرة واضحة وحادة.


 

لكن تذكر أنه كلما قمت بزيادة فتحة العدسة ، ستكون الصورة أغمق وستحتاج إلى التعويض لجعل التعريض الضوئي متساويًا.


 

كيف تؤثر الفتحة على البوكيه؟

تأثير التصوير الفوتوغرافي الإبداعي الآخر للفتحة الكبيرة هو تأثير بوكيه. Bokeh هو في الأساس الخلفية البعيدة عن التركيز لصورتك. يكون أكثر فاعلية عندما يكون لديك عمق مجال ضحل جدًا وخلفية غنية. يمكنك أن ترى في الصورة أدناه كيف تخلق أضواء المدينة هذا التأثير في الخلفية خلف الموضوع.


 

ما هي الفتحة الأفضل لتصوير المناظر الطبيعية؟

غالبًا ما تُستخدم الفتحات الأصغر ، مثل f / 8 أو f / 16 ، لإنشاء منطقة تركيز أكبر. هذا هو الأكثر استخدامًا في تصوير المناظر الطبيعية.


 

فكر في مشهد به بحيرة في المقدمة وجبال في الخلفية. هنا لديك مسافة كبيرة بين البحيرة والجبال ، لكنك تريد التركيز على أكبر عدد ممكن من الأشياء. لتحقيق ذلك ، عليك ضبط فتحة العدسة على رقم f-stop عالي.




 

إرسال تعليق

أحدث أقدم