سرعة الغالق في التصوير الفوتوغرافي

سرعة الغالق في التصوير الفوتوغرافي

أحد أهم ثلاثة إعدادات في التصوير الفوتوغرافي هو سرعة الغالق ، والإعدادان الآخران هما فتحة العدسة وحساسية ISO. سرعة الغالق هي المسؤولة عن شيئين على وجه الخصوص: تغيير سطوع صورتك وإنشاء تأثيرات مثيرة عن طريق تجميد الحركة أو عدم وضوح الحركة. سنشرح في المقالة التالية كل ما تحتاج إلى معرفته بلغة بسيطة للغاية. 

توجد سرعة الغالق بفضل مصراع الكاميرا ، وهو عبارة عن ستارة توضع أمام مستشعر الكاميرا وتظل مغلقة حتى يتم تحرير الكاميرا. عند تحرير الكاميرا ، يفتح المصراع ويعرض مستشعر الكاميرا بالكامل للضوء الذي يمر عبر العدسة. بمجرد انتهاء المستشعر من التقاط الضوء ، يتم إغلاق المصراع على الفور ، مما يمنع الضوء من الوصول إلى المستشعر. يسمى الزر الذي يقوم بتشغيل الكاميرا أيضًا "الغالق" أو "زر الغالق" ، لأنه يؤدي إلى فتح وإغلاق الغالق.

ما هي سرعة الغالق؟

سرعة الغالق هي المدة الزمنية التي يتم فيها فتح مصراع الكاميرا ، مما يؤدي إلى تعريض الضوء لمستشعر الكاميرا. في الواقع ، هذا هو الوقت الذي يقضيه جهازك في التقاط صورة. هذا له بعض التأثيرات المهمة على مظهر صورك.

عند استخدام سرعة غالق طويلة (تُعرف أيضًا باسم سرعة الغالق "البطيئة") ، فإنك تعرض المستشعر لفترة زمنية طويلة. التأثير الأول المهم هو ضبابية الحركة. إذا كانت سرعة الغالق الخاصة بك طويلة ، فستظهر الأهداف المتحركة في صورتك ضبابية في اتجاه الحركة. غالبًا ما يستخدم هذا التأثير في الإعلانات التجارية للسيارات والدراجات النارية ، حيث يتم توصيل إحساس بالسرعة والحركة للمشاهد عن طريق تشويش وضوح العجلات المتحركة عن قصد.

تُستخدم سرعات الغالق البطيئة أيضًا لتصوير مجرة ​​درب التبانة أو أشياء أخرى في الليل ، أو في بيئات الإضاءة المنخفضة باستخدام حامل ثلاثي القوائم. يمكن لمصوري المناظر الطبيعية استخدام سرعات غالق طويلة عن قصد لخلق إحساس بالحركة فوق الأنهار والشلالات ، مع الحفاظ على الوضوح التام في أي مكان آخر.

من ناحية أخرى ، يمكن أيضًا استخدام سرعة الغالق للقيام بالعكس تمامًا: حركة التجميد. إذا كنت تستخدم سرعة غالق سريعة بشكل خاص ، فيمكنك التخلص من الحركة حتى من الأشياء سريعة الحركة ، مثل الطيور الطائرة أو السيارات العابرة. إذا كنت تستخدم سرعة الغالق السريعة عند التقاط صور للماء ، فإن كل قطرة ماء ستعلق في الهواء بحدة ، والتي قد لا تكون مرئية لأعيننا.

يتم تحقيق كل ما سبق من خلال التحكم في سرعة الغالق ببساطة. باختصار ، تعمل سرعات الغالق السريعة على تجميد الحركة ، بينما تخلق السرعات الطويلة تأثيرًا حركيًا عند تصوير الأجسام المتحركة.

كيفية قياس سرعة الغالق

تُقاس سرعات الغالق عادةً بأجزاء من الثانية عندما تكون أقل من ثانية. على سبيل المثال ، 1/4 تعني ربع ثانية ، بينما 1/250 تعني مائتين وخمسين من الثانية (أو أربعة مللي ثانية).

يمكن لمعظم الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) والكاميرات عديمة المرآة التعامل مع سرعات مصراع تبلغ 1/4000 جزء من الثانية بأسرع ما يمكن ، بينما يمكن للبعض التعامل مع سرعات أعلى تبلغ 1/8000 جزء من الثانية وما بعدها. من ناحية أخرى ، فإن أطول سرعة غالق متاحة في معظم الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) والكاميرات التي لا تحتوي على مرايا هي عادةً 30 ثانية. يمكنك استخدام سرعة غالق أطول باستخدام مصراع خارجي عن بعد ، إذا لزم الأمر.

سرعة الغالق والتعرض

التأثير المهم الآخر لسرعة الغالق هو التعرض ، والذي يرتبط بسطوع الصورة. إذا كنت تستخدم سرعة غالق طويلة ، فإن مستشعر الكاميرا الخاص بك يجمع الكثير من الضوء وستكون الصورة الناتجة ساطعة للغاية. باستخدام سرعة الغالق السريعة ، لا يتعرض مستشعر الكاميرا إلا لجزء صغير من الضوء ، مما ينتج عنه صورة أكثر قتامة.

يتم تحقيق كل ما سبق من خلال التحكم في سرعة الغالق ببساطة. باختصار ، تعمل سرعات الغالق السريعة على تجميد الحركة ، بينما تخلق السرعات الطويلة تأثيرًا حركيًا عند تصوير الأجسام المتحركة.

ومع ذلك ، فإن سرعة الغالق ليست المتغير الوحيد الذي يؤثر على سطوع الصورة. هناك أيضًا فتحة عدسة و ISO ، بالإضافة إلى السطوع الفعلي للمشهد أمامك. لذلك لديك بعض المرونة عند اختيار سرعة الغالق ، ولكن يجب عليك اختيار الإعدادات الأخرى بعناية

يمكن أن تكون سرعة الغالق أداة أساسية في التقاط صورة للضوء المناسب. في يوم مشمس ، قد تحتاج إلى استخدام سرعة غالق سريعة حتى لا يتم تعريض صورتك للضوء بشكل مفرط. من ناحية أخرى ، إذا كان الجو مظلمًا ، فقد تكون سرعة الغالق الطويلة ضرورية لتجنب الصورة المظلمة جدًا (والتي بدورها قد تتطلب حامل ثلاثي القوائم ، بسبب ضبابية الحركة من التعامل مع صورة الكاميرا). بالنسبة للعديد من الأشخاص ، هذا هو السبب الرئيسي لضبط سرعة الغالق: للتأكد من أن صورك تتمتع بالسطوع المناسب. ومع ذلك ، تعتبر مشكلات ضبابية الحركة مهمة جدًا أيضًا ولا يجب التغاضي عنها.

سرعات غالق سريعة و بطيئة وطويلة

عادة ما تكون سرعة الغالق السريعة كافية لتجميد الحركة. إذا كنت تصور الطيور ، فقد تكون 1/1000 من الثانية أو أكثر. ومع ذلك ، بالنسبة للتصوير العام للأهداف بطيئة الحركة ، يمكنك التصوير في 1/200 ثانية أو 1/100 ثانية أو حتى لفترة أطول دون إحداث ضبابية الحركة.

عادةً ما تزيد سرعات الغالق الطويلة عن ثانية واحدة - في هذه المرحلة ستحتاج إلى استخدام حامل ثلاثي القوائم للحصول على صور حادة. ستستخدم سرعات غالق طويلة لأنواع معينة من التصوير الفوتوغرافي الليلي أو الإضاءة المنخفضة ، أو لالتقاط الحركة عمدًا. إذا كان هناك أي شيء يتحرك في المشهد الخاص بك عند استخدام سرعات غالق طويلة ، فسيظهر ضبابيًا للغاية

فيما بينهما ، لا تزال سرعات الغالق التي تبلغ 1/100 جزء من الثانية إلى ثانية واحدة بطيئة نسبيًا. قد لا تتمكن من استخدامها دون هز الكاميرا بين يديك ، خاصة عند الاقتراب من الثانية.


 

أيضا ، يعتمد بشكل كبير على هدفك. تحتوي بعض العدسات ، مثل Nikon 70-200mm f / 2.8 ، على تقنيات محددة لتثبيت الصورة (تُعرف أيضًا باسم "تقليل الاهتزاز") والتي يمكن أن تساعد المصورين على التصوير بسرعات غالق بطيئة جدًا عندما يمسكون بالكاميرا في أيديهم ، دون إدخال الكاميرا هزة. لا تحتوي العدسات الأخرى على تقليل الاهتزاز ، مما يعني أنه يتعين عليك استخدام قاعدة المعاملة بالمثل لتحديد المدة التي تستغرقها سرعة الغالق دون إحداث ضبابية من اهتزاز الكاميرا. من المهم أيضًا أن تعرف كيفية حمل الكاميرا.

كيفية ضبط سرعة الغالق

تتعامل معظم الكاميرات مع سرعة الغالق تلقائيًا بشكل افتراضي. عند ضبط الكاميرا على الوضع "تلقائي" ، يتم تحديد سرعة الغالق بواسطة الكاميرا دون الحاجة إلى التدخل (تمامًا مثل فتحة العدسة وحساسية ISO). ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك ضبط سرعة الغالق يدويًا إذا لزم الأمر:

من خلال ضبط الكاميرا على وضع "أولوية الغالق" ، فإنك تختار سرعة الغالق وتقوم الكاميرا تلقائيًا بتحديد الفتحة.

من خلال ضبط الكاميرا على الوضع "يدوي" ، يمكنك اختيار سرعة الغالق وفتحة العدسة يدويًا.

في هذين الوضعين ، يمكنك اختيار ضبط حساسية ISO يدويًا أو تلقائيًا.

في معظم الحالات ، نوصي بالسماح للكاميرا بتحديد سرعة الغالق المناسبة لك. كن حذرًا ، مع ذلك ، لا تُدخل الكثير من ضبابية الحركة في صورة (أو تجميد الحركة التي تريد طمسها). أناقش هذا بمزيد من التفصيل في مقال عن أوضاع الكاميرا ، لكنني أميل إلى التصوير في وضع "أولوية الفتحة" 95٪ من الوقت ، والسماح للكاميرا بحساب سرعة الغالق تلقائيًا.

كيف تجد سرعة الغالق

هل تعرف كيف تجد سرعة مصراع الكاميرا؟ عادة ما يكون من السهل جدًا العثور عليه. في الكاميرات ذات اللوحة العلوية ، توجد سرعة الغالق عادةً في الزاوية اليسرى العلوية ، كما هو موضح في التطويق:

إذا لم تكن الكاميرا الخاصة بك تحتوي على شاشة علوية ، مثل بعض كاميرات DSLR للمبتدئين ، فيمكنك النظر من خلال عدسة الكاميرا ، حيث سترى سرعة الغالق في الجزء السفلي الأيسر. وإذا لم تكن الكاميرا الخاصة بك تحتوي على شاشة LCD أو محدد منظر علوي ، كما هو الحال في العديد من الكاميرات التي لا تحتوي على مرايا ، فيمكنك رؤية سرعة الغالق بمجرد النظر إلى الشاشة الخلفية.

في معظم الكاميرات ، لا يتم عرض سرعة الغالق مباشرة في جزء من الثانية - وعادة ما تكون رقمًا عاديًا. عندما تكون سرعة الغالق 1 ثانية أو أكثر ، سترى شيئًا مثل 1 "أو 5" (مع الاقتباس للإشارة إلى ثانية كاملة).

إذا كنت لا تزال غير قادر على العثور على سرعة الغالق ، فاضبط الكاميرا على وضع "أولوية فتحة العدسة" وتأكد من إيقاف تشغيل "AUTO ISO". بعد ذلك ، ابدأ في الإشارة حول الكاميرا ، من المناطق المظلمة إلى المناطق الفاتحة. الرقم الذي يتغير سيكون سرعة الغالق الخاصة بك.

الأسئلة الشائعة حول سرعة الغالق

فيما يلي بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول سرعة الغالق:

ما هي سرعة الغالق البطيئة؟

عادة ما تكون سرعة الغالق الطويلة حوالي ثانية واحدة وأطول. بالمقارنة ، يمكن أن تشير سرعة الغالق البطيئة إلى جزء من الثانية ، مثل 1/2 أو 1/4.

ما هي سرعة الغالق السريعة؟

غالبًا ما يشار إلى سرعة الغالق السريعة على أنها سرعة الغالق السريعة بما يكفي لتجميد الحركة. بشكل عام ، يشير المصورون إلى أجزاء صغيرة من الثانية ، مثل 1/250 جزء من الثانية أو أكثر ، عند الحديث عن سرعات الغالق السريعة.

كيف يمكنني معرفة سرعة الغالق؟

غالبًا ما يتم عرض سرعة الغالق على شاشة LCD العلوية أو الخلفية للكاميرا كرقم أو كسر. إذا ضغطت نصف زر الغالق ثم حركت الكاميرا إلى منطقة أكثر إشراقًا ، فإن الرقم الذي يتغير هو عادة سرعة الغالق.

ما هي أبطأ سرعة مصراع؟

اعتمادًا على الكاميرا الخاصة بك ، عادةً ما تكون أبطأ سرعة مصراع يمكنك استخدامها بدون استخدام مصراع بعيد 30 ثانية.

ما هي أسرع سرعة غالق يمكنني استخدامها في الكاميرا الخاصة بي؟

ذلك يعتمد على قدرات الكاميرا. يمكن لمعظم الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) والكاميرات التي لا تحتوي على مرايا التصوير بسرعة 1/4000 من الثانية باستخدام مصراع ميكانيكي. يمكن أن تصل بعض الكاميرات الأكثر تقدمًا إلى سرعات 1/8000 من الثانية باستخدام مصراع ميكانيكي ، وحتى أسرع مع مصراع إلكتروني. 

كيف يتم كتابة سرعة الغالق؟

يتم التعبير عن سرعة الغالق دائمًا بالثواني أو بأجزاء من الثانية. على سبيل المثال ، عادةً ما يتم عرض سرعة الغالق التي تبلغ ثانية واحدة كرقم فردي بعلامة اقتباس أو الحرف "s" في النهاية ، مثل 1 ″ أو 1 ثانية. بينما يتم عرض جزء من الثانية مثل 1/250 عادةً على شكل 1/250 أو 250 فقط على معظم الكاميرات.

ما هي أفضل سرعة مصراع؟

لا يوجد ذلك ، لأنه يعتمد حقًا على ما تحاول تحقيقه.

كيف يمكنني تغيير سرعة الغالق على هاتفي؟

بينما تسمح بعض الهواتف الذكية بتغيير سرعة الغالق باستخدام التطبيق المدمج ، يتطلب معظمها تثبيت تطبيق كاميرا تابع لجهة خارجية لتتمكن من تغيير سرعة الغالق. إذا كنت تستخدم iPhone ، فجرب تطبيقات مثل Camera +.












 

إرسال تعليق

أحدث أقدم