ما هو تعويض التعرض وكيفية استخدامه

تتمتع كل كاميرا تقريبًا بتعويض التعرض للضوء وهي سهلة الاستخدام للغاية. كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا مقدم في هذا البرنامج التعليمي.

تحتوي كل كاميرا يمكنك شراؤها الآن تقريبًا على خيار تعويض التعرض. إنه سهل الاستخدام للغاية ويمكن أن يكون مفيدًا في العديد من المواقف ، مما يوفر لك الوقت للمعالجة اللاحقة ويسمح لك بالحصول على الصورة التي تريدها دون أي متاعب.

في هذا البرنامج التعليمي ، نقدم كل ما تحتاج لمعرفته حول تعويض التعرض.

ما هو تعويض التعرض؟

تعويض التعريض الضوئي على كاميرا DSLR من نيكون

يعد تعويض التعريض طريقة سريعة وسهلة لتغيير كيفية استجابة الكاميرا ، بحيث يتم في النهاية إنشاء كل صورة تلتقطها عن طريق تغيير تعويض التعريض الضوئي. يمكن ضبط هذا التغيير لتحقيق تعرض أكثر أو أقل من المعتاد ، مما ينتج عنه صورة أفتح قليلاً أو أغمق قليلاً من المعتاد.

كيف يعمل تعويض التعرض؟

يعمل تعويض التعريض الضوئي من خلال مراعاة ما تعتقد الكاميرا أنه التعرض الصحيح (بناءً على وضع القياس الذي تريده) ثم ضبط سرعة الغالق أو الفتحة لإجراء التغيير الذي تريد إجراؤه.

خيار القياس الافتراضي هو Matrix أو Evaluative ، والذي ينظر إلى المشهد بأكمله ويحاول توفير أفضل توازن لكل شيء في المشهد. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام تعويض التعريض الضوئي عند ضبط الكاميرا على نمط قياس مختلف ، مثل قياس المنتصف أو قياس البقعة.

لديك سيطرة كاملة على ما إذا كان تعويض التعرض هذا يؤثر على كمية الضوء التي تدخل المستشعر أكثر أو أقل ، ويعرف هذان النوعان باستخدام تعويض التعرض الإيجابي والسلبي ، على التوالي.

يمكنك أيضًا التحكم في مقدار تعويض التعرض المستخدم. لذلك ، يمكنك اختيار إجراء تغيير بسيط فقط على درجة عالية من التعرض ، أو تغيير جذري في التعرض المنخفض ، أو أي تركيبة أخرى.

تسمح لك معظم الكاميرات بضبط التعريض الضوئي بخطوات مقدارها 1/3 قيمة تعريض أو توقف ، مما يمنحك تحكمًا جيدًا في الإعدادات ، وعادة ما يكون هناك نطاق من -EV إلى + 3EV +. هذا يعني أنه يمكنك ضبط تعويض التعريض الضوئي بين 3EV- و 3EV + ، وهو أكثر أو أقل مما تعتقد الكاميرا أنه التعريض الصحيح في موضع معين. تسمح لك بعض الكاميرات بضبط هذه القيمة على 1 / 3EV أو 1 / 2EV stop ، والعديد من الكاميرات الحالية تمنحك نطاقًا أوسع من 5EV- إلى 5EV + للعمل.

العدسة: يتم تغيير تعويض التعريض الضوئي في خطوة (توقف - توقف) في أحد الاتجاهات + أو -. EV تعني أيضًا قيمة التعرض.

يتم ضبط المؤشر الموجود في منتصف مقياس قيمة التعريض على 0 ، مما يشير إلى أن فتحة العدسة وسرعة الغالق يجب أن توفر تعريضًا مناسبًا بناءً على نمط القياس المستخدم. عندما تقوم بضبط تعويض التعريض الضوئي ، يتحرك هذا المؤشر لليسار أو لليمين ، اعتمادًا على ما إذا كنت قد اخترت استخدام تعويض التعريض الضوئي الإيجابي أو السلبي.

لذلك ، لنفترض أنك تقوم بالتصوير في وضع أولوية فتحة العدسة وتعتقد الكاميرا أنه في مشهد معين عند f / 5.6 ، يجب أن تكون سرعة الغالق 1/100 من الثانية. إذا كنت تستخدم تعويض التعريض الضوئي بمقدار 1/3 من قيمة التعريض الضوئي ، فستظل الكاميرا في نفس الفتحة (لأن هذا هو ما اخترته للتحكم من خلال كونك في وضع أولوية فتحة العدسة) ، ولكن اضبط سرعة الغالق على 1/1 لتقليل التعريض. أعلى الخطوة ، والتي تجعلها من 1/100 ثانية إلى 1/250 ثانية.

إذا قمت بتطبيق 2 / 3EV من تعويض التعريض ، فستتغير هذه القيمة إلى 1500 ثانية ، وإذا كنت تستخدم 1EV ، فستتغير إلى 1200 ثانية ، لأن 1/200 ثانية هي خطوة أو توقف. التعريض الكامل (EV) أقل من 1 / 100 ثانية الإعداد ، حيث بدأت.

وينطبق الشيء نفسه على الفتحة عند استخدام وضع أولوية الغالق. هنا ، سيؤدي استخدام تعويض التعريض الضوئي بمقدار 1/3 من قيمة التعريض الضوئي إلى استخدام الكاميرا لفتحة أصغر بدلاً من سرعة غالق أسرع لتحقيق نفس الهدف. ومع ذلك ، فقد اخترت التحكم في سرعة الغالق باستخدام وضع أولوية الغالق ، وهنا يمكنك الانتقال من f / 5.6 إلى f / 6.3.

وبالمثل ، فإن إيقاف 2 / 3EV-stop لتعويض التعريض يقلل هذه القيمة إلى f / 7.1 ويقلل توقف 1-EV-stop مرة أخرى إلى f / 8. لا تقلق بشأن تذكر هذه الأرقام ، لأن الكاميرا تفعل كل شيء بنفسها هنا.

كيفية تمكين تعويض التعريض؟

تعتمد كيفية الوصول إلى تعويض التعريض الضوئي على الكاميرا التي تستخدمها. في العديد من الكاميرات ، مثل Nikon DSLRs و Canon DSLRs الأحدث ، يُنظر إلى عنصر التحكم هذا عادةً على أنه رمز + و- داخل مربع مقسم قطريًا إلى مثلثين. ما عليك سوى الضغط عليه وتحريك المقبض الدوار المقابل حتى تقوم بتطبيق تعويض التعريض الضوئي المطلوب ، أو اضغط عليه وحدد الخيار الذي تريده على شاشة LCD الخلفية.

يوفر الزر الصغير +/- بجوار زر التحكم في الغالق في العديد من كاميرات DSLR من نيكون تعويض تعويض الوصول.

في الكاميرات الأخرى ، يتم تطبيق تعويض التعريض الضوئي ببساطة عن طريق تدوير زر الاختيار الدوار عند التصوير في وضع تعريض ضوئي معين. على سبيل المثال ، تتمتع العديد من كاميرات DSLR ذات المستوى الاحترافي من Canon بإمكانية الوصول إلى تعويض التعريض الضوئي عن طريق تدوير زر قرص التحكم السريع الموجود في الخلف عند التصوير في وضع التعريض الضوئي ذي الصلة ، مثل أولوية الفتحة.

في العديد من الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) الاحترافية من Canon ، يتم ضبط تعويض التعريض الضوئي عن طريق تدوير مقبض التحكم السريع الكبير (مع زر الضبط في المنتصف) في الجزء الخلفي من الكاميرا.

يمكنك استخدام تعويض التعريض الضوئي في أوضاع البرنامج وأولوية الفتحة وأولوية الغالق ، ولكن لا يمكنك استخدامها في الوضعين Auto أو Scene. لا يتوفر أيضًا في وضع التعريض الضوئي اليدوي ، حيث يمكنك دائمًا التحكم الكامل في سرعة الغالق وفتحة العدسة على أي حال.

متى يمكنك استخدام تعويض التعريض؟

تعويض التعرض مفيد في كثير من المواقف.

تنتج بعض الكاميرات تعريضات ضوئية أفتح أو أغمق بسهولة ، لذا فإن استخدام مقدار معتدل من تعويض التعريض الضوئي سيسمح لك بإصلاح هذه المشكلة. تم تصميم العديد من الكاميرات للحفاظ على التفاصيل البارزة ، وبالتالي تنتج بشكل طبيعي في كثير من الحالات تعريضات أغمق قليلاً لمنع حدوث ذلك. يؤدي استخدام تعويض التعريض إلى تصحيح هذا السلوك ، بحيث يكون التعرض أكثر انسجامًا مع توقعاتك ، على الرغم من أنه من المحتمل أن يكلف القليل من المعلومات المعلقة.

من الممكن أيضًا أن تكون الكاميرا الخاصة بك لا تفهم تمامًا ما هو مهم في المشهد وتقوم بقياسه باستمرار ، بحيث يصبح جزء معين منه أغمق قليلاً أو أكثر إشراقًا مما تحتاجه. هذا هو الحال غالبًا عندما يحتل هدفك جزءًا صغيرًا فقط من المشهد. هنا ، يمكنك أيضًا استخدام وضع قياس مختلف ، مثل قياس البقعة ، على الرغم من أن العديد من المصورين يجدون أنه من العملي تعديل تعويض التعريض فقط بدلاً من ذلك.

عادةً ما تتسبب المساحات الكبيرة من الثلج في زيادة تعريض الكاميرا للمشهد تمامًا ، لذلك غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى القليل من تعويض التعريض الضوئي الإيجابي.

قد تنجذب الكاميرا أيضًا إلى المناطق المظلمة جدًا أو الإضاءات الساطعة ، مما يجعلها تعتقد أن المشهد يجب أن يُعرض بطريقة مختلفة عما تريد. يمكن أن تكون بعض الصور ، خاصة تلك التي تم التقاطها في ظروف التباين العالي ، أكثر دراماتيكية عندما تقوم بالتصوير منخفض جدًا ، مع التركيز على الأجزاء الأكثر سطوعًا في المشهد. في الواقع ، في أغلب الأحيان ، يمكنك استخدام تعويض التعريض لأسباب إبداعية أكثر من أي شيء آخر.

يسمح استخدام تعويض التعريض السلبي هنا بتسجيل الموضوع كصورة ظلية.

في المثال أعلاه ، أفرطت الكاميرا في تعريض الصورة بشكل طبيعي ، حيث واجهت الكثير من تفاصيل الظل وسعت إلى تحقيق توازن عام جيد. باستخدام تعويض التعريض الضوئي السلبي ، يمكن التقاط الهدف بشكل ظلي مقابل تفاصيل خلفية أكثر إشراقًا ، لكن المشهد لا يزال متوازنًا ، حيث لا تزال الأجزاء الأكثر سطوعًا مميزة.


 

إرسال تعليق

أحدث أقدم